اثبتت الدراسات والابحاث ان الشركات وقطاع الخدمات في امريكا واوروبا تعتمد علي التسويق الالكتروني وليس التسويق العادي لعدة نقاط اهمها ما يلي :-
1 – تكلفة الاعلان عن المنتج او الخدمة اقل في حالة التسويق الالكتروني بالمقارنة بالتسويق العادي حيث ان الاعلان في الصحف والمجلات والتليفزيون والراديو مكلف جدا .
2 – جذب الزبائن للمنتجات والتواصل معهم سهل جدا في حالة التسويق الالكتروني بسبب سهولة ارسال الرسائل ومتابعة العملاء اما في حالة التسويق العادي يكون صعب لان التسويق العادي مرتبط بزمان ومكان .
3 – عدد العملاء الذين يمكن جذبهم الي المنتج كبيرجدا لانه يخرج الي العالمية ويتعدي الحدود الاقليمية اما في حالة التسويق العادي فالعدد صغير جدا .
4 – في حالة التسويق الالكتروني يمكن عمل الحملة الاعلانية في أي وقت اما في حالة التسويق العادي فهو مرتبط بالجهة صاحبة الاعلان .
5 – في حالة التسويق الالكتروني يكون من السهل جدا تجميع معلومات عن مدي اهتمام الناس بالمنتج بينما في التسويق العادي يكون ذلك صعب جدا .
ومن اهم النتائج التي تم التوصل اليها :-
1 – ساعد التسويق الالكتروني الشركات علي الدخول في الاسواق العالمية حيث ان شبكة الانترنت متاحة للجميع .
2 – الشركة التي تعلن عن اسعارها علي الشبكة تساعد العميل علي دراسة ميزانيته مما يزيد من مصداقية الشركة لدي العملاء .
3 – يمكن للعميل ان يحصل علي معلومات كبيرة جدا عن السلعة من خلال الشبكة .
4 – استخدام الانترنت يؤدي الي خفض تكاليف كثيرة مثل تكاليف التوزيع والتخزين والترويج وينعكس ذلك علي سعر المنتج مما يفتح الطريق الي المنافسة مع الشركات التي تستخدم التسويق التقليدي .
5 – اتجاه المستهلكين الي التسوق من الانترنت في ازدياد مستمر حيث ان زمن البحث عن السلعة منخفض مع وجود بدائل كثيرة متوفرة علي شاشة الكمبيوتر وايضا سهولة الحصول علي ادني سعر للمنتج .
6 – يمكنك الابقاء علي زبائنك بشكل مستمر للاطلاع علي ما تقدمه من خدمات ومنتجات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق