content='IE=EmulateIE7' http-equiv='X-UA-Compatible'/> التجارة الالكترونية: مفاهيم ومزايا التسويق الالكتروني

2010/10/17

مفاهيم ومزايا التسويق الالكتروني

عندما يبدأ أي مشروع تجاري تقليدي يجب ان تتوفر له ثلاثة عناصر رئيسية هي : -
1 – السلعة او الخدمة التي يقدمها المشروع والتي سيتم تسويقها او بيعها طبقا لاحتياجات السوق
2 – كيفية تسويق هذه السلعة او الخدمة وكيفية الحصول علي اكبر عدد من العملاء او الزبائن .
3 – امكانية تطوير وتوسيع المنتج او الخدمة والمحافظة علي استمراريته ونجاحه .
بالاضافة الي ما سبق توجد عناصر اخري مثل المكان المناسب لبدء النشاط ورأس المال المخصص له وغيره من الاجراءات القانونية التي تأخذ حسابات وتفكير كبير عند بدء مشروع تجاري .
ان التسويق الالكتروني او التسويق عبر شبكة الانترنت لا يختلف كثيرا عن التسويق التقليدي فجميع العناصر التي تم ذكرها سابقا اساسية في نجاح عملية التسويق الكترونيا الي حد ما ولكن الاختلاف بين التسويق التقليدي والالكتروني يكون في الشكل والاسلوب الذي تتم به عملية التنفيذ
مزايا التسويق الالكتروني :-
1 – ان التقنية الخاصة بالانترنت اصبحت واسعة الانتشار في هذا الوقت وبالتبعية اصبح من السهل الحصول علي أي معلومة عن منتج او خدمة كما اصبح من السهل اقتناء هذه السلعة في زمن وجيز وبذلك اصبح أي مسوق يستطيع ان يتخطي حدوده الاقليمية في الترويج لسلعته .
2 – فتح التسويق الالكتروني المجال امام جميع المسوقين دون التمييز بين الشركات العملاقة والفرد العادي او الشركة الصغيرة .
3 – يمتاز التسويق الالكتروني بالتكلفة المنخفضة والسهولة في التنفيذ مما يكون هذا من الصعوبة بمكان في حالة النشاط التجاري التقليدي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق